شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 2 يونيو 2009

معلومات إضافية

:: ما هو درع الأمان الناري؟ ::
درع الأمان الناري أو ما يسمى الجدار الناري ، هو عبارة عن بوابة أمنية تقوم بحماية أجهزتنا من مخاطر الاختراق . ينقسم الجدار الناري إلى أنواع عديدة ، فمنها ما يسمى الجدار الناري الشخصي Personal Firewall والذي يكون بوابة بين الحاسوب و الانترنت، ومنها الجدار الناري الشبكي Network Firewall والذي يكون بوابة شبكة الحواسيب كلها للاتصال بالانترنت( قد يكون برنامجاً أو جهازاً منفصلاً يضاف إلى الشبكة).

:: قوة الفارس المدرع ::
تكمن أهمية الجدار الناري في كونه الفارس الذي لا تمر شاردة ولا واردة من وإلى الحاسوب إلا من خلاله. فهو يقوم بالنظر في كل البيانات التي تدخل الحاسوب عند اتصاله بالانترنت أو أي شبكة معلومات – فإن اشتُبه بأن ما سيدخل إلى الحاسوب برنامج خبيث أو بوادر اختراق من قبل هاكر، فإنه يقوم بحجبها، أما إن كانت عادية فإنه يقوم بمواصلة إدخالها إلى الحاسوب. ترك الحاسوب بلا جدار ناري أشبه بتركه مفتوحاً لكل من أراد أن يدخل ويصول ويجول بلا معرفة أو إدراك منا. الصورة التالية توضح كيفية عمله:



:: برامج الجدار الناري ::
الحصول عن فارس مدرع ليس بالأمر الصعب ، فنظام التشغيل Windows يتضمن جداراً نارياً خاصاً به و في نظام التشغيل Vista يكون مفعلاً بطريقة أتوماتيكية، للتأكد من كونه مفعلاً أو لتغيير بعض خصائصه يمكن اتباع الخطوات التالية:


لا تنحصر برامج الجدار الناري على الجدار الناري المرفق بنظام التشغيل Windows بل توجد الكثير من البرامج الأخرى و التي توفرها شركات مختلفة، نعرض هنا أشهرها و أكثرها شيوعاً:
1-
Zone Alarm Pro 2009
2- F-Secure Internet Security 2009
3- TrendMicro Internet Security Pro
4- ESET Smart Security
5- Comodo Free Firewall

:: لن أكتفي بفارس مدرع واحد بل بجيش من الفرسان !! ::
يشجع الكثير من الناس فكرة استخدام أكثر من جدار ناري واحد، الأول هو المرفق مع نظام التشغيل، وبرنامج جدار ناري آخر من شركة أخرى. الفكرة قد تحمل شيئاً من الصواب من ناحية زيادة الاحتياطات الأمنية لكنها أيضاً تحمل شيئاً من الخطأ لأنها ستقوم باستهلاك الكثير من موادر الحاسوب (computer resources) وإبطاء الاتصال بالانترنت – الأمر الذي قد يسبب تقليل أداء الحاسوب والكثير من الإزعاج. لذلك ينصح بالاكتفاء بـجدار ناري واحد.

:: فارس مدرع + طبيب رقمي = فريق الأحلام ؟! ::
جيد ! حاسوبي يحمل بين طياته فارساً مدرعاً ( جدار ناري ) يتصدى المخاطر وطبيباً رقمياً ( برنامج مكافحة الفيروسات) يعالج الأمراض. إذن كل ما بوسعي أن أبحر في الانترنت بكل حرية وبلا قيود أو خوف.. هل هذا صحيح ؟
ليس بالضرورة. مخاطر الانترنت لا تعد ولا تحصى، ووجود الجدار الناري ما هو إلا خط الدفاع الأول ضمن مخاطر الانترنت، أما برنامج مكافحة الفيروسات فهو كـ الاسعاف عند وجود مرض أو مشكلة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض المخاطر التي لا يستطيع الجدار الناري التصدي لها مثل : الرسائل المزعجة ، حصان طروادة ، الإعلانات الفجائية pop-ups ،لذلك فإن الحل الأمثل هو لتطبيق المستمر للعادات الرقمية الأمنية، من استخدام كلمة سر قوية، تجنب فتح البريد الإلكتروني من الغرباء، تنزيل التحديثات الأمنية، تجنب تحميل البرامج المقرصنة وغيرها..

هناك 3 تعليقات:

  1. بركة دعاء الوالدين
    هو باختصار ما اريد ان اقوله هنا
    الموضوع باختصار انه ..
    كان لدى حاسوبى الخاص بالعمل و كنت حريصا آنذاك بأن احصنه بشتى انواع الطرق فقمت بتنصيب جدار نادى عتيد يتم تحديثه باستمرار مع خواص متقدمة ومراقبة متشددة المراحل كما كان لدى برنامج أخر شهير لمكافحة الفيروسات و برنامج ثالث لمكافحة برامج التجسس هذا بالأضافة لبرنامج رابع لمراقبة المتسللين والمتطفلين والعمل على منعهم HIDS ..لم اذكر بعد ان جهاز الحاسب الخاص بى كان يعمل ضمن شبكة المؤسسة التى يتم حمايتها بجدار نارى متخصص و جهاز خاص لتعقب المتطفلين والدخلاء ...
    من الواضح ان الموضوع معقد و من الوهلة الأولى يصعب شرح التالى بعد هذا الكم من الأحتياطات الأمنية
    ولكن ....
    وهذة هى المشكلة ...
    فجأة ظهرت امامى من برنامج المحادثة الشهير MSN Messenger دعوة من احد اصدقائى المسجلين ضمن القائمة الخاصة بى والموثوق بها ..
    كانت دعوة بريئة المظهر تدعونى لزيارة احد المواقع على الانترنيت و تغرينى بأن الأمر يستحق الضغط على الرابط المصحوب بالدعوة ...
    تريثت قليلا و اشتعل الهاجس الأمنى فى رأسى
    اتصلت بصديقى ..فأجاب انه لم يرسل شيئا وأن جهازه منذالصباح قد اصيب بدودة WORM وقد تلقى اتصلات عديدة من اصدقاءه المستائين الذين عملوا بنصيحة الدودة ودخلوا الى الموقع المشبوه فأصيبت اجهزتهم ايضا وذاد الطين بلة ...فنصحته بفصل جهازه عن الأنترنيت بكل الطرق ومحاولة أخد نسخة احتياطيه من ملفاته المهمة ثم محو كل شئ واعادة تنصيب نظام التشغيل من جديد مع مراعاة التحديثات وبرامج الحماية ..
    الشاهد هنا أنه برغم كل الأحتياطات الأمنية المتوفرة لدى الآ أن ذلك لم يمنع وصول الدعوة المشبوة الى حاسوبى
    ويبقى دوما الرعاية الألهية وبركة دعاء الوالدين
    الأقوى من اى جدار نارى على الأرض !

    ردحذف