شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 16 يونيو 2009

معلومات إضافية

:: عادات جيدة ::

تمثل النقاط التالية بعض العادات الجيد اتباعها لحماية هواتفكم المحمولة وما تحتوي من بيانات..

- لا تتجاوب مع الرسائل الكاذبة التي تخبرك بأنك قد فزت بمبلغ من المال أو أي جازة أخرى والتي ترشدك إلى موقع ما، قد يطلب منك معلومات شخصية عن بياناتك المالية، قد تزعُم بعض الرسائل حتى إنها من بنكك! والحقيقة أن البنوك لا تطلب أبداً من زبائنها أن يُدخلوا معلومات شخصية عن طريق الانترنت. قد يحدث لك الموقف ذاته ولكن عن طريق مكالمة هاتفية تخبرك بفوزك بجائزة أو تطلب منك معونات للمحتاجين أو المرضى، والتي يفضل أن تقوم بها عن طريق الجمعيات الخيرية أو من تثق بهم.

- استخدم رقماً سرياً (PIN – Personal Identification Number) لشريحة هاتفك المحمول (SIM Card – Subscriber Identity Module). عادة ما يأتي هذا الرقم مع الشريحة عند شرائها، من الأفصل تغيير هذا الرقم الافتراضي إلى رقم خاص بك.

- استخدم رمزاً للمرور لهاتفك، عادة ما يكون هناك رقم افتراضي، فمثلا في هواتف نوكيا يكون (12345)، من المفضل تغيير هذا الرقم إلى رقم خاص بك.

- معظم الهواتف المحمولة توفر خاصية العمل فقط مع الشريحة الخاصة بك (SIM Card)، وبالتالي في حال تغيير الشريحة لن يعمل الهاتف إلا عند إدخال رمز المرور الخاص بك. من المفضل تفعيل هذه الخاصية لتقليل احتمالية القدرة على استخدام هاتفك من شخص آخر عند فقدانه، فالبيانات الخاصة بك تكون عادة مخزنة في شريحة الهاتف، بطاقة الذاكرة، وذاكرة الهاتف نفسه.

- IMEI – International Mobile Equipment Identity Number
يتواجد هذا الرقم والمتكون من 15 عدداً على علبة هاتفك المحمول، قم بالاحتفاظ بهذا الرقم فهو سيفيدك في حالة ضياع، أو سرقة هاتفك. يمكنك تقديم هذا الرقم للجهة الأمنية المسؤولة، والتي بدورها تخاطب مزود الخدمة لتَتَبُع من يستخدم هاتفك المحمول، وبالتالي العثور عليه.

- استخدم رمزاً للمرور لخاصية الـ(بلوتوث) ولا تجعل الرمز رقماً متوقعاً كـ(0000)، عند قيامك بهذه الخطوة، تقوم بحماية هاتفك من أي "اختراق" قد يتعرض له من قبل جهاز آخر عن طريق البلوتوث.

- لا تقم بقبول أي ملف يصلك عن طريق البلوتوث إلا إذا كنت متأكداً من مصدره، فالملفات التي تصل عن طريق البلوتوث مثلها مثل الملفات "الملغومة" التي تصل عن طريق البريد الإلكتروني إلى حاسوبك.

- بعض الهواتف المتعددة الاستخدامات والتطبيقات، تتطلب تحديثاً دورياً لبرامجها لوقايتها من المخاطر المتعلقة بالهواتف المحمولة، لذلك تأكد إن كان هاتفك يتطلب أي تحديثات وقم بها باستمرار.

- بعض الهواتف الحديثة توفر ميزة "التشفير" والتي يمكنك عن طريقها تشفير بيانات هاتفك بحيث لا يمكن قراءتها إلا برمز تحدده أنت.
من المفيد جداً قراءة الكتيب المرفق بهاتفك المحمول فهو يحتوي على الكثير من المعلومات ليس فقط عن مميزات الهاتف بل أيضاً عن وسائل الحماية، وطرق تطبيق العديد من الخصائص التي ذكرناها سابقاً.

:: ما الخطوات التي يجب اتباعها عند ضياع أو سرقة هاتفك المحمول؟ ::

1. قم بالاتصال بـ مزود الخدمة الخاص بشريحة هاتفك المحمول، وأخبر المختصين بـ إيقاف عمل رقمك، وتزويدك بشريحة جديدة بدل التي فقدتها.
2. قم بالذهاب إلى الجهات الأمنية المختصة برقم الـ(IMEI) والتي بدورها ستخاطب مزود الخدمة للعثور على هاتفك.

:: خاصية رائعة ::

اكتشفنا من بضعة أيام خاصية تمكننا من قفل هواتفنا عن بعد! حسب علمنا هي متوفرة في هواتف نوكيا الحديثة، ولكننا لا نعرف إن كانت متوافرة في الهواتف الأخرى.
تعمل هذه الخاصية بضبطها بالخطوات التالية:

الأدوات -> الضبط -> عام -> الحماية -> الهاتف وبطاقة SIM -> قفل الهاتف عن بعد
Tools -> Settings -> General -> Security -> Phone and SIM card -> Allow remote lock

عندها سيُطلب منك إدخال كلمة أو جملة لتستخدمها لقفل الهاتف لاحقاً، انتبه عند كتابة الجملة -باللغة الانجليزية- أن تراعِ الحروف الكبيرة والصغيرة (Capital letters & Small letters) وتحفظها جيداً، لأن أي تغيير في الحروف يؤثر في فعالية الخاصية. بعد إدخال الكلمة أو الجملة، سيُطلب منك إعادة إدخالها، ومن ثم إدخال رمز مرور الهاتف الخاص بك، للتأكد بأنك أنت من قام بضبط الخاصية وليس شخصاً آخر.

وبالتالي عند ضياع هاتفك المحمول أو فقده، يمكنك أخذ أي هاتف محمول وإرسال رسالة نصية بالجملة التي قمت بإدخالها مسبقاً، وعند تسليم الرسالة سيتم قفل الهاتف وبطاقة الذاكرة، وإرسال رسالة من هاتفك تلقائياً إلى الهاتف الذي قمت باستخدامه لقفل هاتفك تنص بأنه قد تم قفل الهاتف وبطاقة الذاكرة. عندما تجد هاتفك يمكنك فتحه باستخدام رمز المرور الخاص بالهاتف.

أن كانت لديكم فكرة عن توافر هذا الخاصية أو مميزات أخرى للحماية في أنواع أخرى من الهواتف، شاركونا بها بكتابتها في التعليقات :)

هناك تعليقان (2):