شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 9 يونيو 2009

معلومات إضافية

لِـم َ نفقد بياناتنا ؟
تختلف أسباب فقد البيانات لكنها تتشابه في النتيجة ذاتها.من أكثر الأسباب شيوعاً هو حدوث عطل فني في عتاد أو مكونات الحواسيب ، بسبب السقوط المفاجئ ، أخطاء مصنعية أو أسباب أخرى. الجدول التالي يبين أهم أسباب فقد البيانات :




النسخ الاحتياطي للملفات ، أم ضياعها ؟
لا نحس بقيمة الشيء إلا عندما نفقده ! كثيراً ما نود أن يرجع بنا الوقت لـ نقوم بخطوات بسيطة تجنبنا فقد بياناتنا المهمة. تخصيص بعض الوقت بشكل دوري لعمل نسخ احتياطية من الملفات أفضل من خسارته في محاولة استرجاعها لاحقاً. هناك الكثير من الأساليب للقيام بذلك ، البعض يفضل الاحتفاظ بها كـ نسخ أخرى عادية في أوساط تخزينية مختلفة مثل الفلاش ، القرص الصلب الخارجي أو في اسطوانات مدمجة، لكن ذلك يستهلك الكثير من السعة التخزينية. تتوفر الكثير من البرامج التي تقوم بـعمل نسخ احتياطية مضغوطة يمكن فكها لاحقاً، كما توفر نظم التشغيل هذه الخاصية. سوف نستعرض هنا خطوات عمل نسخ احتياطية من الملفات في نظام التشغيل ( فيستا ):

1- الذهاب إلى لوحة التحكم (Control Panel) و تحت تبويب النظام و الصيانة (System and Maintenance) نختار Back up your computer


2- سوف تظهر الشاشة الرئيسية لمركز النسخ الاحتياطي و الاستعادة ، بإمكانك الاختيار بين النسخ الاحتياطي لبعض الملفات التي تقوم باختيارها، أو النسخ الاحتياطي للنظام بأكمله. يكمن الفرق في أن النسخ الاحتياطي للنظام بأكمله يساعدك على استعادته بكل ملفاته و برامجه و إعداداته بشكل عام فيمكنك في حالة حدوث عطل فني في الجهاز أخذ النسخة الاحتياطية و تشغيلها في جهاز آخر سليم ، أو استخدامها في استعادة جهازك بعد إصلاح العطل الفني.


3- في الخطوة التالية ، عليك اختيار المكان الذي تود أن تحفظ فيه النسخة الاحتياطية

4- ثم اختيار عن نوعية الملفات التي تود عمل نسخة احتياطية لها


5- و أخيراً ، اختيار الوقت و اليوم الذي تود أن تضيف المزيد من البيانات كـ نسخ احتياطية إلى النسخة الاحتياطية التي سيتم إنشاؤها. بإمكانك جعل التردد يومياً ، أسبوعياً أو حتى شهرياً و يعتمد ذلك على طبيعة البيانات التي تهمك. ثم الضغط على زر Save Settings and Start backup.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق