شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 12 مايو 2009

أسمعت العالم رقم بطاقة إئتماني !


سافر أخي للدراسة في الخارج منذ فترة وجيزة، ولارتفاع تكاليف المكالمات، أصبح تواصلنا الهاتفي أقل والإلكتروني أكثر. لطالما كانت فكرة التواصل مع شخص في النصف الآخر من الكرة الأرضية وكأنه متواجد أمامي تبهرني. كنّا يومياً نحدث أخي على برنامج الماسنجر، إما صوتياً، وإما كتابة، بالإضافة إلى أننا كنا نراه عن طريق الكاميرا الرقمية..

أنا: عدّل الكاميرا شوي ماشوف إلا شعرك :P
أخي: اوكي .. وانتوا ارفعوا صوتكم ماقدر أسمعكم عدل

وكالعديد من الذين بدأوا حياة الدراسة في الخارج، يجد صعوبات في تنظيم حياته مادياً، فبعد أن كان يحصل على كل شيء دون أن يدفع في المقابل أي شيء، أصبح يعمل جاهداً لعمل ميزانية شهرية للمتطلبات المختلفه كالإيجار، التنقل، الطعام، وغيرها.

أخي: ميزانيتي ضربت هالشهر :( أحس اني متخربط مب قادر أنظم مصاريفي :S
أنا: محتاج فلوس ؟

وكأن نطقي لهذه الكلمة أسمع العالم كله، رهيبة هي قوة الجاذبية المالية في لفت نظر الأطماع. فما أن يُعلَنَ عن وجود كنز في مكان ما إلا وتهافت ضعاف النفوس والمحتالون عليه، يريدون اقتناء جزء منه بطرق مشروعة أو غير مشروعة، لا يهم فالغاية عندهم تبرر الوسيلة. ولقلة ثقافتي الرقمية في ذلك الوقت، قمت بتزويد أخي برقم بطاقة إئتماني في تلك المحادثة. لم أكن أعي أن الحديث على الماسنجر ليس بحديث في غرفة عازلة للصوت، بل هو أشبه بالإمساك بـ"ميكروفون" والتحدث على الملأ !

بعد بضعة أيام وصلتي رسالة على هاتفي المحمول، إنها من بنكي:
" قمت بسحب مالي بمبلغ $5,000 عن طريق بطاقة الإئتمان رقم ...."

ولكننا اتفقنا على مبلغ ألف دولار فقط، كيف يجرؤ على سحب مبلغ كهذا دون علمي أو موافقتي!... فلتسامحوني على سوء ظني، اتضح أنه لم يكن أخي من فعل ذلك، ولكنني لم أكن أتصور حتى في أغرب أحلامي أن أحداً استطاع التقاط البيانات التي كتبتها في محادثة الماسنجر، واستغلها لخدمة مصالحه. تذكرت الآن ذلك التنوية الصغير بخط رمادي عندما فتحت شاشة المحادثة لأول مرة:

"لا تقم بإرسال أي معلومات خاصة كرقم بطاقتك الإئتمانية أو هاتفك"

كان درساً قاسياً لي.. درس بمبلغ خمسة آلاف دولار. لكي لا تتعرضوا لموقف كهذا بسبب عدم الخبرة الكافية في استخدام برامج المحادثة ولأجل معلوماتية آمنة لبياناتكم الخاصة والسرية، لا تقوموا بتناقلها عبر برامج المحادثة كالمسنجر، وكما يمكن للمخترقين الحصول على المعلومات التي تكتبونها، يمكنهم أيضاً الحصول على الملفات التي تتبادلونها، والمحادثات الصوتية والمرئية.

هناك تعليق واحد:

  1. هالمقال ممتاز .. وأحس إنه مبااشر وناس وايد بيستفيدون منه .. يعطيكم العافية

    ردحذف