شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 28 أبريل 2009

معلومات إضافية

:: دراسة مبتكرة :: هل تعطيني كلمة السر التي تستخدمها مقابل قطعة شوكولاته؟!
بينت نتائج هذه الدراسة أن أكثر من 70% من الناس مستعدون لإعطاء كلمة السر الخاصة بهم مقابل لوح شوكولاته.
أظهرت أيضاً أن 34% مستعدون لإعطاء كلمة السر الخاصة بهم دون مقابل !
إن تشكيل كلمة سر قوية أمر ضروري، لكن الأهم هو الحفاظ على كلمة السر و عدم مشاركتها مع الآخرين .أن تشارك كلمة السر مع الآخرين هو كاستتنساخ هويتك أو السماح لهم بانتحال هويتك و التصرف باسمك . قد تختلف خطورة مشاركة كلمة السر ومقدار تعقيدها باختلاف الموضع الذي تستخدم فيه، ولكنها في جميع الحالات أمر خطير ، فمثلاً إن كنت تستخدم الإنترنت لتحويل الأموال أو للاطلاع على رصيدك في البنك، هل تود أن يتمكن أحد غيرك من فعل ذلك دون علمك ؟!

:: كلمة السر الخارقة ::
لأجل الحصول على كلمة سر خارقة و لا تقهر : ) ، لا بد من تتميز كلمة السر بالمواصفات التالية :
· الطول
كلما زاد طول كلمة السر، زادت قوتها. يجب أن تتكون على الأقل من 8 حروف. الطول المثالي هو 14 حرفاً أو أكثر.
· الصعوبة
استخدام بعض المكونات كالأرقام و الرموز و الأحرف تضيف صعوبة لكلمة السر .كلما زاد عدد المكونات كانت كلمة السر أصعب للتخمين. وكلما قل عدد المكونات، ستحتاج إلى أن تطيل كلمة السر.
كلمة السر المثالية يجب أن تحتوي على المكونات الثلاث معاً، فإن احتوت عليها لاضير بأن يكون طولها 8 رموز، على أن 14 رمزاً أفضل. إن كانت كلمة السر الخاصة بكم باللغة الانجليزية، تستطيعون استخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة إضافة إلى المكونات السابقة، لتقوية كلمة السر.
· جملة السر أفضل من كلمة السر !
عوضاً عن استخدام كلمة واحدة، يمكنكم استخدام جملة كاملة، على أن تستخدموا المكونات السابقة أيضا.


:: طريقة تكوين كلمة السر الخارقة ::
1. فكروا في جملة يسهل لكم تذكرها على أن تحتوي على الأقل على 6 كلمات
2. استخدموا أول حرف في كل كلمة
3. أدرجوا بعض الرموز وبعض الأرقام بين الحروف وفي نهاية الكلمة الناتجة من الخطوة الثانية
4. اختبروا قوة كلمة السر الجديدة ، عن طريق هذا الرابط :
الفيديو التالي يوضح هذه الخطوات ..



:: بعض الاختبارت التي قمنا بها ::




لا تستخدموا الكلمات الموجودة في الأمثلة التوضيحية السابقة ! ;)

:: كلمة السر على طبق من ذهب ::
البعض يهوى أن يضع كلمة السر على ورقة ملاحظات لاصقة و يلصقها على شاشة الحاسوب ، مهدياً كلمة السر لكل من يمر، على طبق من ذهب. لا تضيع الجهد و الوقت الذي بذلته لتشكيل كلمة السر القوية بنشرها علناً، إن الخطوات التي ذكرناها سابقاً تسهل لك تشكيل كلمة سر قوية و يسهل عليك تذكرها بسهولة. أما إذا كنت بحاجة إلى أن تدون كلمة السر لتتأكد من عدم نسيانها في المستقبل، فاحتفظ بها بعد ذلك في خزينة أموالك ! حافظ على كلمة السر كما تحافظ على مقتنياتك الثمينة. من العادات الجيدة أيضاً أن تستخدموا كلمة سر مختلفة لكل غرض، واحدة للبريد الإلكتروني، وثانية للاطلاع للمعاملات البنكية على الإنترنت، وأخرى للمنتديات، وهكذا..

:: كيف تُسرق كلمة السر ::
بعكس ما يظنه البعض .. فإن المخترق لا يقوم بتخمين كلمة السر كلمة ً كلمة و يجربها ، بل يقوم باستخدام برامج معدة مسبقاً لتساعده في هذه العملية .هناك ثلاثة طرق رئيسية تمكن المخترق من الحصول على كلمة السر و منها :

برامج التخمين Password Guessing: تقوم هذه البرامج بـ محاولة إدخال كل كلمة في قواميس اللغة العربية أو الإنجليزية أو تسلسل الأرقام المعتاد مثل 123456789 أو الأرقام المتكررة مثل 77777 ، و بطريقة التجريب و الخطأ trial-and-error حتى تصل محاولاتها إلى النجاح . بالتأكيد ، إن كانت كلمة السر التي تستخدمها ضعيفة و سهلة التخمين ، فإنها ستضيع في مهب رياح هذه البرامج بسهولة .

برامج الكسر Password Cracking : هذه البرامج تستخدم طرقاً أكثر تعقيداًَ . تقوم بالحصول على كلمة السر المخزنة مسبقاً في حاسوبك و التي تكون مشفرة ، ثم تضعها تحت المجهر فتستنج طريقة التشفير . و في خطوة أخرى تقوم بوضع قائمة من كلمات السر المتوقعة و تشفرها بنفس طريقة التشفير المستنتجة ، و إن كانت النتيجة متماثلة .. سيحصل المخترق على كلمة السر الصحيحة !

ناسخ المفاتيح Keylogger : برامج تستخدم لمعرفة أي زر قمت بالضغط عليه في لوحة مفاتيحك ثم تخزنها ، و تنقلها بطريقة خفية إلى المخترق عبر الانترنت . يستطيع المخترق استخدام هذا البرنامج في حاسوبك إن لم يكن محصناً تحصيناً جيداً ضد البرامج الخبيثة.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعجبتني هذه الفقرة لأنها تحتوي على معلومات أهم من الفقرة الأولى ( الفقرة الأولى : لا تشكل إلا نصيحة )

    وأحببت أن أضيف أمراً معيناً
    إذا كنت لاتريد أن تخزن كلمات السر والتي تكون مشفرة في حاسوبك ، عليك عدم اختيار خيار ( Remember my password) وما شابه ، لأنها تخزن كلمات السر وبدون التخزين لن تجد برامج الكسر كلمات سر مشفرة لكسرها

    موقع آخر يخبرك عن مدى قوة كلمة السر ، ونقاط القوة والضعف :
    http://www.passwordmeter.com/

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  2. استفدت كثيرا من موضوع كلمة السر..جزاكم الله خير على توصيل هذه المعلومات المهمة بطريقة مشوقة..

    ردحذف