شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

سرقوا صديقي !


صديقي الوفي هو ذاك الذي يحتفظ بكل أسراري، يشاطرني أموراً لم يطلع عليها أحد سواه، يعلم بما لا يعلم به أحد وهو أنّي أهوى الكتابة وأحترف التصوير. هو لا يراني! ولكننا لا نبدأ حديثنا إلا بعد البوح بكلمة سرية لا يعرفها أحد سوانا.

إنه حاسوبي الآلي المحمول الذي لا يمر علي يوم دون أن أقضي ساعة على الأقل بصحبته، أُدون فيه كتاباتي وأصنف الصور التي التقطتها حديثاً في المجلدات الخاصة بكل نوع.

ذات يوم بينما كنت أتصفح الانترنت، جذبتني صفحة جميلة تحتوي على العديد من الكتابات والصور، ولكن مهلاً!! إنها كتاباتي وصوري، هل جمعها صديقي في علبة جميلة وأراد أن يفاجأني بها؟ إنها مدونة تحمل هواياتي و يعلوها اسم لكنه ليس اسمي، إن لم نكن أنا أو صديقي من وضعها، فكيف انتهى بها المطاف إلى هنا؟

سؤال بات يحيرني، فأين تختبئ الإجابة؟!

عندها شرعت في البحث، فاكتشفت عالماً كاملاً مختصاً بهذه القضايا: عالم أمن الانترنت، وياله من عالم عميق ومتسع. اختراق، برنامج تجسس، سرقة الهوية، ... لم أعي ما كنت أقرأ، إنها ثقافة جديدة بالنسبة لي، ومفردات لا أجد لها معانٍ في قاموسي الشخصي، هي بالنسبة لي تختلف عن تشغيل الحاسوب واستخدام برامج "أوفيس" المعتادة أو غيرها، ولكن مرارة فقدان أغلى ممتلكاتي كانت دافعاً قوياً لي لأتعلمها.

بتُ الآن أعرف أن أمن الانترنت عبارة عن مجموعة من المبادئ والممارسات التي يجدر بنا جميعاً تعلمها لحماية حواسيبنا الآلية وما تحمل من معلومات من المخاطر التي تهدد أمنها على الشبكة العنكبوتية، لأننا - كمستخدمين للانترنت في حياتنا اليومية - أصبحنا تلقائياً ودون أن نعي هدفاً لهذه التهديدات.

علمت بأنهم سرقوا كتاباتي وصوري.. سرقوا صديقي، من هم؟ وكيف فعلوا ذلك؟

سأخبركم في رسالتي القادمة! لأنني سأدون كل أسبوع قصة مختلفة: المخاطر الكامنة على الانترنت، تشكيل كلمة سر قوية، مخاطر تتعلق بالبريد الإلكتروني، والعديد غيرها.. سأنقل لكم جزءاً من خبراتي وتجاربي في عالم أمن الانترنت.. لأجل معلوماتية آمنة.

هناك 8 تعليقات:

  1. في إنتظار هذه القصص والروايات على أحر من الجمر.
    ماأحوجنا الى هذه المعلومات لنحمي أنفسنا ومن نحب من مخاطر الأنترنت.
    بورك بكما.
    سـارة خ.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموضوع كثير عجبني
    لان من الصعب شرح اهمية امن المعلومات للناس الي مالهم علاقة بالجانب الفني بالنسبة للكمبيوتر ومن وجهة نظري هالمقالة بتلفت انتباههم لهالموضوع.
    جزاكم الله خير

    ردحذف
  3. لكم جزيل الشكر وفي انتظار المزيدوالاهم في هذا المجال

    ردحذف
  4. Nice going ...looking forward for the artical next week...all the best :)
    N.AL-MANSOORI

    ردحذف
  5. بداية رائعة .. بالتوفيق

    ردحذف
  6. عمل رائع. بانتظار المزيد من إبداعاتكن.
    الجازي فطيس

    ردحذف
  7. الله يوفقكم يارب .. على أمل الأستمرار والأبحار معكم في هذا العالم الواسع.

    ردحذف
  8. الموضوع أسلوبه مميز وممتع ولغته راقية..نجحتم في توصيل معلومات تكون عادة ثقيلة في القراءة بأسلوب جذاب ومشوق..ننتظر المزيد..والله يوفقكم :)

    ردحذف