شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الثلاثاء، 21 أبريل 2009

معلومات إضافية

:: أرقام تهمكـ ! ::
في دراسة أجرتها شركة Symantec وهي أحد شركات برامج مكافحة الفيروسات، اتضح أن هناك ازدياد كبير في عدد البرامج الخبيثة كالفيروسات، حصان طروادة وغيرها. فقد استحدثت Symantec 1,656,227 تحديث لبرامج مكافحة الفيروسات الخاصة بها في 2008. ويبلغ مقدار هذه الزيادة 265 بالمئة من إحصائات العام الماضي ! كما هو موضح في الرسم البياني التالي



و في دراسة أجريت من قبل شركة أخرى وتضمنت 15 منتجاً من أشهر برامج مكافحة الفيروسات، تبينت مقدرة برامج المكافحة المختلفة في الكشف عن الفيروسات وغيرها من البرامج "الخبيثة"، كما هو موضح في الجدول.



:: أمراض الحاسوب ::
حواسيبنا معرضة للكثير من المخاطر التي تسببها برامج تلحق بها الضرر. كثيراً ما نسمع بالفيروس أو حصان طروادة و غيرها .. يطلق على مجمل هذه البرامج بـ " البرامج الخبيثة " أو الـ malware

و هي تأخذ أشكالاً عديدة ، نبين الفرق بينها بشكل مبسط :

الفيروس Virus : برنامج يلحق الضرر بالحاسوب و يمنعه من القيام بوظيفته بشكل طبيعي
الدودة Worm : برنامج ينسخ نفسه و ينتشر ليصيب الحاسوب بشكل أتوماتيكي – بدون أي تدخل منا
برامج التجسس Spyware: برامج تسرق بياناتنا و ترسلها لجهة أخرى دون علمنا
حصان طروادة Trojan : برنامج يوهم المستخدم بأنه برنامج مفيد و شرعي لكنه يخفي نشاطاته الخبيثة
الروبوت Bot : برنامج خبيث يجعل الحاسوب كـ روبوت يتلقى الأوامر و ينفذها في الخفاء دون علمنا



الفيديو التالي (باللغة الانجليزية) يوضح المفاهيم السابقة بطريقة جذابة







:: أعراض المرض ::

بعض الأعراض تكون متشابهة و إن كان المرض الرقمي مختلفاً ، و من بعضها :


- تغير الصفحة الرئيسية في المتصفح باستمرار إلى صفحة موقع آخر
- نتائج البحث الإلكتروني بين المواقع تؤدي دائماً إلى نفس الموقع
- بطء الحاسوب و صعوبة التحكم فيه ( يجدر بالذكر أن بطء الحاسوب يدخل فيه أكثر من عامل منها : استخدام برامج تستهلك الكثير من ذاكرة و أداء الحاسوب ، فتح برامج عديدة في نفس الوقت و ليس بالضرورة التعرض لبرنامج خبيث ) - فتح الإعلانات الدعائية المزعجة أو ما يسمى بالـ pop-up بأعداد كثيرة و سرعة هائلة يصعب التحكم بها
- إغلاق برامج مكافحة الفيروسات و البرامج الأمنية الخاصة بالتحديثات و الحماية بدون تدخل المستخدم
- فقدان بعض البرامج أو الملفات ، أو العكس - تواجد برامج و ملفات غريبة
- إغلاق الحاسوب أو إعادة تشغيله فجأة
- تغير إعدادات خلفية سطح المكتب أو حافظة الشاشة و غيرها من الإعدادات

إن كنت تشك بأن حاسوبك مصاب ببرنامج خبيث ، لا تقلق و لا تقم بتصرفات غير مدروسة . فلكل داء دواء ، و لكل مشكلة حل .

أول خطوة لإنقاذ حاسوبك هي التأكد من أنه يحتوي على الاحتياطات الأمنية اللازمة و بالأخص برنامج مكافحة الفيروسات و ملفات التجسس ، و بأنهما يحتويان على أجدد التحديثات.

أما إن فقدت السيطرة على حاسوبك بسبب الإعلانات الدعائية المزعجة pop-up أو النشاط الهائل في الاتصال بالانترنت بحيث أنك لا تستطيع أن تفتح صفحة إلكترونية بشكل طبيعي فإن أفضل حل هو أن تقطع الاتصال بالانترنت . الكثير من البرامج الخبيثة تقوم بعدد من النشاطات عبر الانترنت ، مثل : تلقي التحديثات الخاصة بها أو سرقة بعض البيانات من حاسوبك ، و غيرها فتعيقك عن القيام بأي عمل على حاسوبك . لذلك فإن قطع الاتصال هو الأمثل. إن كنت في هذه الحالة لا تملك برنامجاً لمكافحة الفيروسات أو لا تملك التحديثات الأخيرة في حاسوبك مسبقاً .. فبإمكانك أن تقوم بتحميلها عن طريق حاسوب آخر ثم نقلها إلى حاسوبك المصاب عن طريق قرص مدمج ( سي دي ).

بعد ذلك ، تأتي خطوة تشخيص المرض ، أو البحث في مصدر البرنامج الخبيث في الحاسوب. يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص أو مسح الملفات و البرامج في الحاسوب و البحث عن البرامج الخبيثة . هناك أنواع مختلفة من المسح ، مثل المسح السريع أو الدقيق. من الأفضل القيام بالمسح الدقيق و الذي يقوم بمسح جميع أقراص الحاسوب بشكل مفصل بحيث لا يترك مخبأ للبرنامج الخبيث إلا و بحث فيه . أغلب برامج مكافحة الفيروسات تقوم بإزالة البرنامج الخبيث بشكل تلقائي فتوفر عليك عناء و متاعب إزالته.

إن أظهر لك برنامج مكافحة الفيروسات بأن حاسوبك " سليم" و لا يشكو من أي علة أو مرض . فلا داعي للقلق و بإمكانك متابعة نشاطاتك المعتادة .

إن شئت – بعد ذلك – متابعة الفحص والتشخيص ، فعليك بدراسة النشاطات الظاهرة للبرنامج الخبيث . بعض البرامج الخبيثة لديها أعراض مميزة : مثلاً رسالة خطأ تحمل اسم البرنامج الخبيث ، أو نشاطات معينة خاصة به. ابحث عن تلك الأعراض عبر المواقع الموثوقة في شبكة الانترنت و قم بتنفيذ الخطوات الخاصة بإزالته.


:: احذر العيادات الرقمية المزيفة ! ::

بعض البرامج الخبيثة تقودك إلى برامج أمنية مزيفة . و تقوم بتمثيل دور برامج مكافحة الفيروسات فتوهم المستخدم بأن حاسوبك المصاب لن ينقذه إلا هذا البرنامج المزيف، و الذي هو في الواقع برنامج خبيث آخر .. احذر من الوقوع في هذه المصيدة و استخدم البرامج الأمنية من الشركات الكبرى الموثوقة.


:: دودة الموسم – كونفيكر ::

ظر في الآونة الأخيرة برنامج خبيث أو دودة – يطلق عليها اسم كونفيكر و قد قامت بإصابة عدد كبير جداً من الحواسيب في شتى أنحاء العالم. يُقال بأنها الأسوأ ضرراً منذ ست سنوات و تقدر أضرارها بالملايين.

بإمكانك أن تتأكد من خلو جهازك من دودة كونفيكر عن طريق فتح الصفحة التالية


إن كنت باستطاعة رؤية الصور الستة جميعها ، فابتسم و دع العالم يقلق بشأن كونفكير فحاسوبك غير مصاب به . أما إن لم تظهر لك بعض الصور ، فإن احتمالية إصابتك بكونفيكر موجودة. كونفكير كغيرها من البرامج الخبيثة أو الديدان باستطاعتنا أن نقوم بإزالتها بسهولة عبر تحصين أجهزتنا ببرامج مكافحة الفيروسات و تحديثاتها.

هناك تعليقان (2):

  1. مشكورين على هذا المجهود الجبار وعلى هذه المعلومات القيمة والمفيدة وعلى البساطة في التعبير
    حقا لقد استفدت الكثير وقررت من اليوم ان لا اكون فريسة سهلة لمثل هذه الفيروسات او العيادت الرقمية المزيفة التي خدعتني من قبل بان جهازي مصاب وبانها مجانية ولو قمت بتحميلها ساحمي جهازي وبالفعل قمت بتحميلها وذلك لعدم علمي بامن المعلومات وبهذه المخاطر ونتيجة لذلك اضطررت لإعادة تنزيل نظام الويندوز للتخلص من هذا البرنامج الذي لم اتمكن من ازالته
    فلكم مني جزيل الشكر والتقدير على مابذلتوه وما سوف تبذلونه من اجل توعيتنا بهذه المخاطر

    ردحذف
  2. استطعت أن أرى الصور الستة... معلومات قيمة.

    من المتابعين

    ردحذف