شـكـراً

شـكـراً لزيارتكم مدونتنا :)
نحن نحاول المساهمة في نشر الوعي بـ بعض المواضيع الهامة في بحر التكنولوجيا ، لـ نشجعكم على استخدام الكمبيوتر بـ [أمــان].

إن كان لديكم أي سؤال أو تعليق على أي مما تقرأونه ، لا تترددوا بكتابته ،
فـ آرائكم تهمنا.

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

1) M®.M يقول... تعقيباً على موضوع (رسالة ملغومة)

" قل خطر وجود ملف ملغوم مرفق مع الرسالة لأن حالياً كل الشركات المزودة لخدمة البريد الالكتروني تضع برامج حماية تفصح هذه الملفات , ولكن هناك طرق للتحايل على برامج مكافحة الفايروسات بالتشفير

وأغلب الملفات آمنة ما عدى التي بصيغة exe فهي التي يجب أن نحذر منها "


M®.M ..

على الرغم من أن هناك طرق للتحايل على برامج مكافحة الفيروسات بالتشفير، يستطيع برنامج مكافحة الفيروسات المحدّث ان يفك التشفير ويكتشف وجود الفايروس.

قد لا نتفق معك في نقطة أن جميع الملفات آمنة ماعدا التي بصيغة exe، ووجهة نظرنا كالتالي..

قد يكمن الخطر في أي نوع من الملفات، كالـ(word)، (PDF) وحتى الصور مثلاً. فقد تصلك رسالة تحتوي على صورة ثابتة وظاهرة لا تحتاج حتى الضغط عليها، ولكن بمجرد فتحك للرسالة تستطيع الصورة استدعاء برنامج خبيث -بطريقة متضمنة في ملف الصورة- من موقع ما وتنزيله على حاسوبك. وفي الآونة الأخيرة استطاعت البرامج الخبيثة استخدام الملفات السمعية والبصرية -والتي لا يسهل اكتشافها- كناقل لها. وخلاصة القول هنا، أن العديد من الملفات المرفقة قد تكون ملغومة وليس فقط تلك التي بصيغة exe.

شكراً لطرحك هذه النقطة التي مكنتنا من مناقشة الملفات المرفقة بشكل تفصيلي بسيط. :)

هناك تعليق واحد:

  1. لأدري كيف قلت إن أغلب الملفات آمنة وكان قبل كتابتها بأسبوع أو أسبوعين ظهور ثغرة في PowerPoint وهي بسبب انتشار أكواد ضارة في ملف .ppt الخاص ببرنامج PowerPoint

    شكراً للتذكير وأّمل إلا أنسى ذلك مرة آخرى

    وشكراً للرد على التعليقات

    ردحذف